أخبار وطنيةفي الواجهة

مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون إعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية

صادق مجلس النواب، أمس الاثنين، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 74.19 يتعلق بإعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية، وذلك خلال جلسة تشريعية ترأسها رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس.

واعتبر الفردوس أن هذا النص القانوني “يأتي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس القاضية بإعادة تنظيم هذه المؤسسة الرفيعة وفق تصور جديد يهدف إلى تعزيز وظيفتها كمؤسسة وطنية علمية ومرجعية تساهم بشكل متميز في الاشعاع الثقافي لبلادنا وتلعب أدوارا بارزة في التواصل والانفتاح الفكري والحضاري على مختلف الثقافات”.

وأضاف الوزير أن مشروع القانون، الذي يتضمن 79 مادة مقسمة على 6 أبواب، ينص على مراجعة مهام الأكاديمية ونظام العضوية فيها وتنظيمها وحكامتها، وفق ما جاء في بلاغ لمجلس النواب.

وقد تم تحديد وتوسيع مهام الأكاديمية لتشمل بالخصوص القيام بالدراسة والبحث وتشجيع تنمية البحث العلمي وتطويره، وتعبئة الطاقات الفكرية والعلمية الوطنية والأجنبية والدولية، وتشجيعها على المشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية المنظمة من طرف الأكاديمية.

كما أنيطت بالأكاديمية مهمة تشجيع الابداع الثقافي بمختلف أشكاله والمغربي منه على وجه الخصوص والتعريف به وتثمينه وتنظيم الملتقيات الاكاديمية من مختلف أنحاء العالم، وإحداث كراس علمية لمناقشة القضايا الفكرية، وكذا إحداث جوائز لتكريم الشخصيات المرموقة والأعمال الفكرية المتميزة والابداعات الفنية الرصينة.

وأشار البلاغ إلى أنه بموجب هذا المشروع أعيد تنظيم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، كما تم التنصيص على إحداث هيأتين متخصصتين في الترجمة والفنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock