أخبار وطنيةفي الواجهة

” كوسومار” يقتل ساكنة أولاد عياد ببطء.. من يوقف “الغول الكحل”؟

ارتفعت أصوات ساكنة أولاد عياد بإقليم بني ملال في الفترة الأخيرة، جراء انبعاثات الغازات السامة من معمل صناعة السكر سوطا التابع لـمجموعة كوسومار.

أدخنة المعمل تسببت في تحويل زرقة السماء إلى سواد، بعد أن عمد أربابه إلى تهيئة محطة حرارية به لإنتاج الطاقة الكهربائية من الفحم الحجري.

وخرجت قبل أيام ساكنة أولاد عياد ومعهم هيئات حقوقية مدافعة عن القضايا البيئية، تطالب بوقف ما وصفوه بـ” الغول الكحل لكوسومار”، كون انبعاثات المعمل تسبب كذلك في أضرار صحية للساكنة، خاصة ضيق التنفس في ظل غياب هواء نقي يستنشقونه.

وأطلق شباب أولاد عياد حملات وطنية ودولية، بشعارات ” ديرو لينا شي حل مع الغول الكحل”، ووعدوا باستمرارهم في الاحتجاج ضد أرباب معمل سوطا كوسومار بأولاد عياد، مطالبين المسؤولين بإيجاد حلول لما وصفوه ب”غول كوسومار”.

وقال الحقوقي عبد الواحد السعدي عضو منظمة السلام الأخضر، في شريط مصور، إن انبعاثات المعمل الذي يتواجد داخل المدينة، يتوسع على حسابها وينفذ مشاريعه بدون احترام لشروط السلامة البيئية ودون الالتزام بدفاتر التحملات والمعايير الدولية للبيئة ودون تحمل أصحاب المعمل لمسؤولياتهم الاجتماعية والبيئية.

وأدان الحقوقي السعدي الاستهتار بحياة ساكنة جماعة أولاد عياد وصحتهم وممتلكاتهم الفلاحية، معتبرا أن الغازات المنبعثة من المعمل دمرت العشرات من حقول اللوز وأشجار الزيتون في منطقة أولاد عياد ونواحيها.

وكان معمل السكر كوسومار، قد باشر منذ مدة بتركيب محطة لتوليد الطاقة من مصدر الفحم الحجري، الذي زاد من حدة انبعاثات أدخنة سوداء، كما بدأ المعمل بتجربة المحطة التي تحدث ضجيجا مرعبا يمتد صداه على مدى كيلومترات بعيدة، ناهيك عن الروائح الكريهة المنبعثة من مداخن المعمل، حسب الحقوقي عزيز البرنوصي.

البرنوصي منسق حملة “كلشي كحل ديرو لينا شي حل ضد الغول الكحل”، قال في حديثه لجريدتنا، إنهم كنشطاء حقوقيين وأبناء المنطقة، يسعون لوضع حل للتدهور البيئي والصحي الذي يسببه معمل سوطا كوسومار، مردفا أن أرباب المعمل يحاولون إخفاء ما يسببونه من أضرار والتظاهر بأن لهم دور اجتماعي حيث عقدوا قبل أيام شراكة لفرقة كرة السلة، متسائلا هل تغطي الشراكة على الأزمة التي سببها المعمل في غياب شبه تام لدوره التنموي كأكبر شريك اقتصادي بأولاد عياد.

ويطالب ساكنة المنطقة بضرورة إيجاد حلول تحمي صحتهم ومملكتاهم الفلاحية وبيئتهم من الانبعاثات السامة والضجيج والنفايات الصادرة عن معمل سوطا كوسومار بأولاد عياد إقليم بني ملال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock