أخبار وطنيةفي الواجهة

المصادقة على مشروع دراسة جدوى تدبير مركز لطمر النفايات.

عقدت مجموعة الجماعات الترابية “التضامن”، أمس الجمعة، بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة، دورتها العادية لشهر ماي الجاري، والتي خصصت للمصادقة على مشروع دراسة الجدوى المتعلقة بإنجاز وتدبير مركز إقليمي لطمر النفايات بالإقليم.

وهكذا، صوت أعضاء المجموعة خلال هذه الدورة، التي ترأسها السيد نور الدين آيت الحاج رئيس المجموعة، بحضور عامل الإقليم السيد هشام السماحي، بالإجماع، على هذه الدراسة التي أعدها قطاع البيئة حول التدبير المفوض لمركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها على مستوى تراب الاقليم.

وتستعرض هذه الدراسة، المقدمة من قبل المدير الجهوي للبيئة السيد نور الدين برين، مجموع المراحل الخاصة لإنجاز مشروع المطرح الإقليمي، الذي سينجز بجماعة الفرائطة على مساحة تبلغ حوالي 74 هكتارا.

وتندرج هذه الدراسة في إطار المساعدة التقنية لتنزيل البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها على مستوى جهة مراكش آسفي، الذي يروم القضاء على المطارح العشوائية والتلوث البيئي على المستوى الجهوي.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس المجموعة السيد نور الدين آيت الحاج، على “أهمية مواصلة تنزيل برنامج عمل المجموعة من أجل الرفع من مستوى الخدمات المقدمة والعمل على التحسين المستمر لأدائها، وذلك بمواصلة التعاون مع جميع الجهات المسؤولة عن المجال البيئي لإخراج مشروع المطرح الاقليمي وفق انتظارات مكونات المجموعة وساكنة اقليم قلعة السراغنة”.‎

من جانبه، شدد عامل الإقليم على “ضرورة إخراج هذا المشروع البيئي إلى حيز الوجود خلال السنة المقبلة على أبعد تقدير، نظرا لخطورة مخلفات النفايات على المحيط الإيكولوجي والسكاني، خاصة أن بعض المطارح أصبحت غير قادرة على استيعاب الكم الهائل من النفايات”.

ويأتي إنجاز هذا المطرح الإقليمي للنفايات المنزلية والنفايات المماثلة بشراكة مع قطاع البيئة ووزارة الداخلية، إذ ستستفيد من خدماته جميع الجماعات الحضرية والقروية بالإقليم على المدى القريب والمتوسط، وسيعنى بمعالجة النفايات الصلبة وإعادة تدويرها دون إلحاق ضرر بالبيئة.

وقد تميزت أشغال هذه الدورة، التي حضرها، على الخصوص، الكاتب العام للعمالة بالنيابة، ورئيس قسم التعمير بالعمالة، وممثلو المجالس الترابية أعضاء المجموعة، بمناقشة بعض الجوانب التقنية المتعلقة بتدبير شؤون المطرح الاقليمي المزمع إنجازه بتراب الإقليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock